منوعات

الإعلاميين تمنع رامز من الظهور على الشاشات المصرية

قررت نقابة الإعلاميين المصرية، قبل قليل، منع ظهور رامز جلال، مقدم برنامج المقالب «رامز مجنون رسمي» على قناةmbc مصر، على أي وسيلة إعلامية تبث داخل مصر، لحين توفيق أوضاعه القانونية.

وقالت النقابة في قرارها: بالإشارة إلى ما ورد بتقرير المرصد الخاص بنقابة الإعلاميين بشأن الخروقات التي ينتهجها برنامج رامز مجنون رسمي لمقدمه رامز جلال على قناة إم بي سي مصر، وبالإشارة إلى ما ورد ببيان مستشفى الأمراض النفسية والعصبية ضد البرنامج سالف الذكر، وبالإشارة إلى تضرر الكثير من المواطنين لمحتوى البرنامج سالف الذكر، وبعد الاطلاع على الدستور في مادته العاشرة والتي تنص على أن الأسرة أساس المجتمع قوامها الدين والأخلاق والوطنية، وتحرص الدولة على تماسكها واستقرارها وترسيخ قيمها، وفي مادته 51 على أن الكرامة حق لكل إنسان، ولا يجوز المساس بها، وتلتزم الدولة باحترامها وحمايتها.

وتابعت النقابة: وعلى قانون نقابة الإعلاميين في مادته الثالثة، والتي تنص على أنه: تهدف النقابة إلى ضمان أداء الإعلامي لرسالته في تبصير المجتمع بقضاياه والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، في إطار الالتزام بأحكام الدستور والقانون وميثاق الشرف الإعلامي.

وأضافت النقابة: وحيث إن رامز جلال يمارس نشاطاً إعلامياً كمقدم برنامج على قناة إم بي سي، وهي موجهة للمجتمع المصري، وتحمل اسم الدولة المصرية، وحيث إنه بالبحث عما إذا كان المذكور مقيداً بنقابة الإعلاميين أو حاصلاً على تصريح بمزاولة المهنة، تبين أنه غير مقيد أو حاصل على تصريح لمزاولة مهنة الإعلام، مخالفاً ما نصت عليه المادة 2 والمادة 19 من قانون نقابة الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016، لذلك وطبقاً لما سلف بيانه من تأصيل قانوني، قررت النقابة منع ظهور رامز جلال على أي وسيلة إعلامية تبث داخل مصر لحين توفيق أوضاعه القانونية.

وأوضح مصدر بنقابة الإعلاميين المصرية لـ«الرؤية»، أن قرار النقابة يلزم الإعلامي فقط، ولا يلزم القناة، وقال إن القناة طالما تبث من مصر، ولها مقر في مدينة الإنتاج الإعلامي، وتخاطب الجمهور المصري، فإن الرقابة عليها من اختصاصات الهيئات الإعلامية المصرية، ممثلة في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وأضاف أن رامز جلال، ليس مقيداً في جداول النقابة، ولم يحصل على تصريح مؤقت لمزاولة مهنة إعلامي، وبالتالي، يحق للنقابة أن تقدم بلاغاً إلى النائب العام، تتهم فيه إدارة القناة بأنها تسمح بعمل شخص لا يحمل رخصة مزاولة المهنة، ويحق لها اتهام رامز أيضاً بأنه منتحل لصفة إعلامي.

المصدر : صحيفة الرؤية الاماراتية

Leave a Comment